كلمة الأمين العام 

        يعمل المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل على مدار العام لتنفيذ المهام المحددة له بموجب اللائحة التنظيمية المعتمدة من مجلس الوزراء ، وذلك بالعمل على تمثيل قطاع شركات ومؤسسات حجاج الداخل أمام وزارة الحج والعمرة وجميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بخدمات حجاج الداخل ،  وعلى سبيل المثال فإن المجلس التنسيقي تشاور مع القطاع قبل و أثناء موسم الحج الماضي 1436 هجرية وأعد تقرير شامل عن عشرات الملاحظات التي واجهت المؤسسات والشركات في 18 مجال خدمة وعرضها على معالي وزير الحج والعمرة والمسؤولين المختصين وطالب بتنفيذ المعالجات العملية المقترحة منه لهذه الإشكالات ..

         وبالفعل تجاوبت وكالة الوزارة وإدارة حجاج الداخل بوزارة الحج والعمرة مع مبادرة المجلس العاجلة وتمت ولله الحمد بفضل من الله عز وجل ثم بجهود ومتابعة المجلس التنسيقي تمت معالجة أغلب المشكلات التي واجهت الشركات والمؤسسات الموسم الماضي سواء على آلية عمل التسجيل في المسار الالكتروني أو في مواصفات شرائح الخدمة المعتمدة من الوزارة ، أو في المشكلات والعوائق التي كانت الشركات والمؤسسات تواجهها مع الجهات الرقابية أو الخدمية ذات العلاقة .

      وقد أنطلقت أعمال تجهيز خدمات المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات لفعاليات موسم الحج الحالي بإعداد خطة تنفيذية والعمل عليها خلال شهور الحج شوال وذي القعدة وذي الحجة على ثلاثة مستويات زمنية :
1- خدمات إعداد ما قبل الموسم
2- خدمات أثناء تسليم المواقع وتجهيز المخيمات
3- خدمات تنسيق وإشراف على التنفيذ أثناء الموسم

       وذلك لخدمة ما يقارب من 200 شركة ومؤسسة يقدمون خدماتهم لحوالي 190 الف حاج من حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين ، المسجلين على برامج خدمات تم تحديد مواصفاتها واسعارها من وزارة الحج والعمرة ، وتبلغ أعداد مخيمات خدمات حجاج الداخل حوالي 290 مخيم منهم 201 ضمن شرائح البرنامج العام بفئاته الأربعة، وحوالي 90 مخيم مخصصة لبرنامج الحج منخفض التكلفة والذي يمثل حوالي 30% من حجاج الداخل  ، وينتقل غالبية حجاج الداخل خلال أداء النسك من خلال قطار المشاعر بإعداد تقدر بحوالي 160 الف حاج .. 

       وقام المجلس التنسيقي هذا العام باستقطاب حوالي 70 موظف سعودي موسمي من الجامعيين وطلبة الجامعات لتقديم 14 مجال خدمة تنسيقية  لشركات ومؤسسات حجاج الداخل ، بدأت ومازالت مستمرة بإذن الله تعالى حتى إنتهاء أعمال الموسم ، ومن أهم هذه المجالات مايلي :

1- المشاركة مع فريق الجهات المختصة في إعداد خطة التفويج ومساندة الشركات والمؤسسات بالإلتزام بجداول ومسارات تفويج حجاج الداخل، والرفع عن معوقات تواجههم لمعالجتها فورا مع غرفة العمليات المشتركة للتفويج.
 
2- تطبيق مشروع قياس الجودة والتميز في خدمات مؤسسات وشركات حجاج الداخل، واستعان المجلس في دراسة وتطبيق مشروع الجودة بخبير مختص وفريق عمل مساند لرصد وقياس معايير الجودة والتميز في سبعة محاور رئيسية مثل خدمات السكن والنقل والتغذية والمرافق و .. ، من أجل تكريم حملات الحج المتميزة في جانب واحد أو أكثر.
 
3- تم تدشين موقع المجلس التنسيقي الإلكتروني الأسابيع الماضية ، ويوفر المجلس من خلال موقعه قاعدة البيانات الرئيسية ذات العلاقة بأعمال حجاج الداخل سواء كانت جهات خدمية ورقابية أو إشرافية ، وذلك لتيسير أمور الشركات وتوعيتهم باتجاه التعامل النظامي السليم مع كل الجهات ذات العلاقة  ..
كما يستهدف الموقع الإلكتروني على المدى البعيد التواصل التفاعلي مع حجاج الداخل المسجلين بالشركات والمؤسسات من أجل قياس رضاهم تجاه الخدمات ورفع ملاحظاتهم ومقترحاتهم للمختصين .

4- قام المجلس التنسيقي بتعيين عشرات من الشباب الجامعي وطلبة الجامعات خلال أشهر موسم الحج ليكونوا ضباط اتصال ومساندة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل سواء في استلام مواقع مخيماتهم أو في الأعمال التجهيزية للمخيمات ، أو في نقاط المنع الداخلية في المشاعر المقدسة أو في المداخل ، وذلك من أجل تسهيل مرورهم والتنسيق مع الجهات الأمنية والمرورية ولمعالجة اي إشكالات تواجههم خلال الموسم .

5- أقام المجلس التنسيقي عدد من الملتقيات والدورات التدريبية لكوادر منشآت حجاج الداخل من أجل تطوير مهاراتهم والارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج الداخل ، ومن ذلك الملتقى الثقافي للمرشدين الدينيين للحملات ، ومفاهيم الجودة والتميز ، ومتطلبات خطة تفويج الحجاج ، وملتقى التجارب الناجحة لشركات ومؤسسات حجاج الداخل في معالجة مشكلات ارتفاع درجات الحرارة ..

6- يقوم المجلس التنسيقي طوال العام وخلال ايام موسم الحج بتمثيل شركات ومؤسسات حجاج الداخل في كل الاجتماعات والمؤتمرات والملتقيات ذات العلاقة ، ومن ذلك مشاركته في فريق إعداد الخطة الاستراتيجية والتنفيذية لأعمال تفويج الحجاج لموسم حج هذا العام ، كما ينسق المجلس مع كل الجهات ذات العلاقة مثل إدارات وزارة الحج والعمرة وإدارة الدفاع المدني والأمن العام ووزارة الصحة وشركة الكهرباء وغيرها ، من أجل تذليل العقبات التي تواجه قطاع خـدمة حجـاج الــداخــل. 

7- يقوم المجلس التنسيقي بإعداد الدراسات والبحوث من خلال جهات استشارية مختصة ، وإعداد ورش عمل تشارك فيها شركات ومؤسسات حجاج الداخل للارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج الداخل، ومن ذلك دراسة معالجة مشكلات قصور البنية التحتية والمرافق في المشاعر المقدسة، وإيجاد بدائل وحلول ذكية في مجالات الإعاشة والسكن والنقل والنظافة ..
ومن ذلك التجربة التي يشارك فيها المجلس التنسيقي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة هذا العام بتجهيز المخيمات الصديقة للبيئة، حيث تم اختيار أربع مخيمات من شركات ومؤسسات حجاج الداخل لتطبيق هذه التجربة التي تهدف لتقليص حجم النفايات وخاصة النفايات غير العضوية وإدارتها بأسلوب التدوير والفرز والتخلص الذكي منها ، بما يؤدي للاصحاح البيئي ورفع مستوى النظافة في مخيمات الحجاج وفي محيطها .

8- خصص المجلس التنسيقي كوادر مدربة لإدارة غرفة عمليات تستقبل بلاغات شركات ومؤسسات حجاج الداخل، وذلك لمساندة أعمالهم خلال الموسم ومتابعة تسديد البلاغات في الجهات ذات العلاقة، والتنسيق لمعالجة اي إشكالات تواجههم فورا. 

9- قام المجلس التنسيقي بإعداد خطة إستراتيجية للطوارئ والسلامة وذلك لمواجهة الكوارث الطبيعية التي قد تواجه شركات ومؤسسات حجاج الداخل خلال موسم الحج ، بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة. 

10- خصص المجلس التنسيقي كوادر إعلامية متخصصة للعمل خلال موسم الحج لإظهار جهود مؤسسات وشركات حجاج الداخل المتميزة في خدماتها لحجاج بيت الله الحرام، وكذلك نقل كل الفعاليات والأنشطة التي يشارك فيها القطاع بشفافية كاملة من خلال الصحف والقنوات التلفزيونية والاذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي ، كما يشارك المجلس التنسيقي في برنامج الحملات التوعوية لحجاج بيت الله الحرام بالتضامن مع جهود وزارة الحج والعمرة في هذا المجال .

    ويتشرف المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل سنويا بعقد اجتماع الجمعية العمومية لعرض أعمال المجلس وإنجازاته خلال الموسم وطوال العام ، كما يتم التصويت خلال الاجتماع على موازنة المجلس التنسيقي وتتم مصادقة الجمعية العمومية سنويا على ذلك .


م.مستشار / جمال بن يوسف شقدار 

الأمين العام للمجلس التنسيقي