(( الرسالة الإعلامية رقم(62) بخصوص الإجتماع مع قيادات الدفاع المدني لمعالجة الملاحظات ))
 

إخوتي الأحباء ملاك المؤسسات ومدراء عموم شركات خدمة حجاج الداخل وفقهم الله

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   تم ظهر اليوم الأحد الموافق 1437/11/18 هجرية بفضل من الله عز وجل ثم بتجاوب مشكور من وزارة الحج والعمرة لقاء مع قيادات الدفاع المدني خلال موسم الحج وذلك بطلب من المجلس التنسيقي لمناقشة ومعالجة أهم الملاحظات على اشتراطات الدفاع المدني.

     وبعد مناقشات مطولة وعرض من المجلس التنسيقي للملاحظات على المجتمعين ، وبدعم كامل من سعادة وكيل وزارة الحج لشؤون الحج وسعادة مديرعام حجاج الداخل لمتطلبات قطاع خدمة حجاج الداخل ، تم الإتفاق على النقاط التالية :

أولا : موضوع الجبسن بورد
- تقوم الشركات والمؤسسات بتقديم طلب تصريح الإضافة موضح فيه إلغاء اللوائح الجبسية من أسوار المخيم ، ويوضح في طلب التصريح لهذا العام تطبيق شرط الدفاع المدني بنسبة 20% للقواطع الداخلية فقط وبموجب الإشتراطات الموضحة في دليلهم الإرشادي ، وتراجع اللجنة الهندسية مدى مطابقة المخطط لنسبة توزيع الجبسن بورد وتعتمده .
- ستقوم الإدارة العامة لحجاج الداخل بمراجعة وتعديل مواصفة الجبسن بورد في شرائح الخدمة المعتمدة بالتنسيق مع المجلس التنسيقي ، بحيث تتوافق مع تطبيق نسبة 20% داخل المخيم بعد حذف الأسوار ، حتى لا يتم تغريم منشآت حجاج الداخل التي تطبق هذه النسبة المشترطة من الدفاع المدني .

ثانيا : تغطية الممرات
- لن يمانع الدفاع المدني تغطية ممرات المخيمات المتوافقة مع الإشتراطات المحددة في دليل الإشتراطات الصادر منه هذا العام ، بشرط وقوف مندوبه على المخيم للتأكد من الحاجة للتغطية سواء من أجل خصوصية النساء أو لحماية الممر من أشعة الشمس .

ثالثا : لن يمانع الدفاع المدني من توفير المولدات الكهربائية واستخدامها في مشعر عرفات كمصدر احتياط في حالة انقطاع الكهرباء ، بشرط تنفيذ ما جاء من متطلبات تشغيلية خاصة بالمولدات في موقع الإدارة العامة للدفاع المدني .

رابعا : لن يمانع الدفاع المدني من إستخدام النجيلة الصناعية في الممرات بشرط إحضار شهادة بمقاومتها للحريق ، وحسب افادتهم  فإن هذه النوعية متوفرة بالأسواق بنسبة 90% .

خامسا : لابد من التأكد من جاهزية طفايات الحريق في المخيمات ، وفي حال تعبئة شركات ومؤسسات حجاج الداخل طفايات الحريق التابعة لمشروع مخيمات منى ، يمكنهم استعادة المبالغ المدفوعة عند تقديم سندات الدفع لوزارة الحج والعمرة .

سادسا : في حال تواجد مسؤول سعودي داخل المخيم عند التجهيز للتفاهم مع مندوب الدفاع المدني وتحقيق المطلوب لن يوقف الدفاع المدني أعمال التجهيز .

سابعا : من العام القادم بإذن الله تعالى سيبدأ دوام لجنة تراخيص الدفاع المدني من بداية شهر ذو القعدة وذلك تسهيلا على حضراتكم لتنتهوا من الإجراءات مبكرا .

      آمل إطلاع حضراتكم والعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والذي يحقق ضرورات الأمن والسلامة ويرفع الحرج عنكم بإذن الله تعالى أمام الوزارة والدفاع المدني والحاج ، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد لخدمة حجاج بيت الله الحرام .

    والحمدلله رب العالمين والصلاة على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.

   محبكم
الأمين العام
م.مستشار/ جمال بن يوسف شقدار