(( الرسالة الإعلامية رقم "44" الموجهة لقطاع حجاج الداخل ))
 

السادة ملاك المؤسسات ومدراء عموم شركات خدمة حجاج الداخل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 
       بفضل من الله عز وجل عقدت وزراة الحج أمس الأربعاء الموافق 1437/9/24 هجرية في فندق الهيلتون بمدينة جدة ورشة العمل الخاصة باستعراض تطوير المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل والتي كانت إستجابة مشكورة لرغبة المجلس التنسيقي بعد اجتماعات متعددة مع الوزارة ناقش فيها المجلس التنسيقي عدد من الملاحظات المرصودة على المسار الإلكتروني خلال موسم الحج الماضي .

       وقد شارك من قطاعنا المبارك في ورشة العمل البارحة ما يزيد عن 150 من ممثلي الشركات والمؤسسات التي عرضت فيها الوزارة وشركة "سجل" القائمة بأعمال المسار الإلكتروني شرح مفصل للتطورات الجديدة على المسار بعد تعديل معظم الإشكاليات على تسجيل حجاج الداخل ، والمعوقات التي واجهت المؤسسات والشركات العام الماضي .

      كما شارك ممثلي منشآت حجاج الداخل باستفساراتهم ومقترحاتهم التي طرحوها لمدة تزيد عن الساعة على سعادة وكيل الوزارة د.حسين الشريف وسعادة مدير عام حجاج الداخل والمختصين عن التقنية وشركة "سجل" الذين تفضلوا بالإجابة عن كل الاستفسارات وتسجيل المقترحات التي تم طرحها من القطاع .

       وقد ألقى الأمين العام كلمة المجلس التنسيقي وشكر فيها سعادة وكيل الوزارة والإدارة العامة لحجاج الداخل على تجاوبهم وجهودهم الكبيرة في تطوير المسار الإلكتروني ، كما عرض نيابة عن المجلس التنسيقي ورقة العمل التي تم تسليم نسخة منها لمسؤولي الوزارة وشركة "سجل" عن ملاحظاته المرصودة على تجربة المسار بعد تعديله ، حيث تم رصد مايزيد عن خمسين ملاحظة تقنية على شاشة المسار والنظام التقني ، كما رصد المجلس التنسيقي 16 ملاحظة عامة على إجراءات التسجيل الإلكتروني .

        وقد اتضح من خلال العرض المرئي واجابات مسؤولي وزارة الحج ان غالبية هذه الملاحظات تمت معالجتها أو أنها تحت المعالجة والتعديل من قبل الوزارة ، كما وعد مسؤولي الوزارة بأن تتم دراسة عدد من الاقتراحات والملاحظات المقدمة من قطاع شركات حجاج الداخل ، وقد طالب المجلس التنسيقي في ورقة العمل المقدمة بعقد ورشة عمل تالية لتجربة المسار الإلكتروني وذلك بعد إكمال كل التعديلات الأخيرة ، لتجربة جاهزية التسديد عبر نظام سداد وكذلك نظام إلغاء الحجوزات واسترداد المبالغ وغيرها من الملاحظات المهمة ، وقد تجاوب سعادة وكيل الوزارة د.حسين الشريف ووعد بعقدها بإذن الله تعالى .
 
     وقد أوضح فريق "سجل" أربع خطوات لعملية تسجيل المنشأة في المسار الإلكتروني وهي كالتالي :

1- تعريف القدرة التشغيلية لمخيم المنشأة .
2- إضافة نقاط التجمع ( بإمكان الإضافة والحذف بناءً على الفروع التي تم تشغيلها العام الماضي ) .
3- إضافة حزم الخدمات .
4- توزيع حصص مخيم المنشأة ( إمكانية التعديل مباشرة على المقاعد المتوفرة ) .

     وبعد تنفيذ هذه الخطوات الأربعة ستظهر الشركة في برنامج البوابة .

        وفيما يلي أهم النقاط التي تم إيضاح معالجتها في ورشة العمل :

1- تم ربط إجراءات التسجيل في المسار الالكتروني بالنظام المعلوماتي في وزارة الداخلية ، مما يعني عدم قبول أي تسجيل وهمي أو غير مطابق للحقيقة .
2- سيتم تفعيل نظام سداد بدلا عن نظام التسديد في العام الماضي ، مما يعني معالجة كثير من المشكلات المالية والمستحقات التي ظهرت سابقا .
3- تم ربط رقم جوال المسجل بالحجز عن طريق إرسال كود تفعيل لإكمال الحجز .
4- سيتم إدخال الحصص و توزيع الأعداد عن طريق الشركات والمؤسسات بدلا عن المخاعات .
5- في حالة حجز زوج و زوجته في المسار ، يتم في البدء إرسال بيانات الزوج لوزارة الداخلية وفي حال احقيته للحج يتم إرسال بيانات الزوجة وقبول عملية التسجيل .
6- تسمح البوابة حسب أنظمة وزارة الداخلية بتسجيل المقيمين من كافة الأعمار وفي المقابل تسمح فقط للمواطنين فيما يزيد عن عمر ١٥ عام .
7- تاريخ الميلاد المستخدم في البوابة يكون حسب الموجود في البطاقة ، فالهوية الوطنية بالتاريخ الهجري والإقامة لغير السعوديين بالميلادي .
8- إدراج شرط الإلتزام بإوقات التفويج والمغادرة للحاج المحددة عند تسجيله في المنشآة .
9- إمكانية إضافة خاصية تقرير عن الحجاج المسجلين في المنشأة ومواعيد تسجيلهم وطباعته .
10- سيتم العمل على إمكانية التسجيل في البوابة من خلال جميع الإجهزة والمتصفحات الأخرى .
11- في حال لم تتم الموافقة على عدد من الحجاج المسجلين في مجموعة يستطيع بقية الحجاج الإستمرار في الحجز وتعود المقاعد الملغية للشركة .
12- في حال إلغاء المسجل الحجز بعد طباعة التصريح يتم مراسلة شركة الحج بذلك .
13- إذا تم الحجز من خلال البوابة سيعود المقعد للبوابة في حالة الإلغاء ، واذا تم من حصة المنشأة يعود إليها .
14- ستقوم الوزارة بدراسة إمكانية الإرتقاء بالشريحة الثالثة بتبديل المكيف الصحراوي إلى مكيف فريون أو الخيام إلى الخيام الأوربية وجعلها خدمات إضافية يختارها الحاج .
15- من حق الشركة أن تقبل أو ترفض دخول أي طفل او أي شخص غير مسجل لديها وهذا واضح في العقد والشركة تخدم فقط من تم توقيع عقد معه .
16- سيتم إعداد قائمة محددة بالخدمات الإضافية من الوزارة بالتنسيق مع المجلس التنسيقي وإرسالها للمنشآت .
17- ستقوم الوزارة بدراسة تسجيل ذوي الاحتياجات الخاصة ومن يحتاج الى مرافقة في المعلومات الأولية للمسجل ، وإضافتها خاصية يختارها الحاج حتى تظهر للشركة للإستعداد لخدمتهم .
18- ستقوم الوزارة بإضافة الروابط المهمة في الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة ومنها رابط المجلس التنسيقي لخدمة شركات ومؤسسات حجاج الداخل .

      كما نود إحاطتكم بأن المجلس التنسيقي قام بتغطية إعلامية لكامل ورشة العمل بالفيديو والصور وختامها بكلمة من سعادة وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج د.حسين بن ناصر الشريف ، وسيتم رفعها على اليوتيوب وتزويدكم بحساب المجلس التنسيقي الرسمي على اليوتيوب بإذن الله تعالى لتمكين القطاع من مشاهدة كامل فقرات ورشة العمل ولمزيد من التوثيق .

    والحمدلله رب العالمين والصلاة على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا رسولنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا . 

محبكم 
الأمين العام 
م.مستشار
جمال شقدار